Slide show

دراسة أمريكية توضح العلاقة بين الكرش و أمراض القلب

الكرش مشكلة يعاني منها الكثير من الناس في الأونة الأخيرة و يحاولون بكل الطرق سواء التقليدية أو الطبية التخلص منها و مؤخراً أشارت دراسة أمريكية حديثة أن هناك علاقة وطيدة بين الكرش و الإصابة بأمراض القلب ما حقيقة هذه العلاقة ..؟ هذا ما ستوضحه تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .
أولاً ما هو الكرش ..؟ هو عبارة عن تضخم يصيب الخلايا الدهنية الموجودة بمنطقة البطن و ذلك نتيجة لتراكمها و هو نتيجة اساسية لزيادة الوزن .
ثانياً أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن :– الإسراف في تناول الطعام بكميات زائدة عن حاجة الجسم .
– اتباع أنماط غذائية خاطئة و الإسراف في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون و الزيوت و السعرات الحرارية خاصةً ليلاً مما لا يسمح للجسم حرق الدهون و السعرات و يؤدي ذلك لتراكمها في أجزاء معينة من الجسم .
– الخمول و قلة النشاط البدني والحركة .
– عدم ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام .
ثالثاً أنواع الكرش : هناك أربعة أنواع مختلفة من الكرش
أولاً الكرش العضلي.. و هو الناتج عن خلل في استخدام الإنسان للجهاز الحركي و خاصة لمن تتطلب منه طبيعية عمله الجلوس لفترات طويلة فمثلاً يعتمد دوماً على الذراعين و الكتفين و لا يقوم بتحريك منطقة الوسط نهائياً و هذا يؤدي لتمدد عضلات البطن و زيادة حجمها .
ثانياً الكرش المترهل .. و هو الناتج عن إستعمال عضلات معينة في البطن و التركيز عليها دون النظر أو استخدام باقي العضلات و بالتالي تصاب البطن بالترهل و يظهر الكرش بالإضافة لذلك هناك حالات مرضية تتسبب في ظهور الكرش من بينها عملية الفتق الجراحية .
ثالثاً الكرش المنتفخ .. و هو الناتج عن الإسراف في تناول الأطعمة و المشروبات خاصة التي تحتوي على كميات من السعرات الحرارية و الدهون و هنا يصبح الكرش أشبه بالبالون المنتفخ .
رابعاً الكرش الهرموني .. و هو الناتج عن اضطراب الهرمونات الموجودة بجسم الإنسان و هذا ما يعرقل عمل الغدة الكلوية للدهون و هي الغدة المسئولة عن توزيع الدهون على مناطق الجسم و عند اضطرابها قد تتراكم الدهون في منطقة معينة خاصة أسفل البطن و الفخذين و الأرداف .
مخاطر و مضاعفات الكرش :
– يفقد الإنسان لياقته البدنية .
– يتسبب في فقدان الثقة بالنفس نتيجة لتأثيره السلبي على المظهر الخارجي للفرد .
– يؤثر على صحة القلب و قد يعتبر من أحد مسببات الوفاة .
– يعرض الكرش من يعاني به للإصابة بالأمراض الخطيرة كالسكري و اضطرابات النوم و ربما تتأثر حياته الجنسية .
دراسة أمريكية تبرز العلاقة بين الكرش و الإصابة بأمراض القلب .. على يد مجموعة من الأطباء من جامعة تكساس الأمريكية و بقيادة البروفسيور جيمس دي ليموس قاموا بجمع حوالي 2744 شخص ما بين رجالٍ و نساءٍ  بإجراء الفحوصات الطبية على المشاركين فوجد الأطباء أن محيط خصر السيدات وصل إلى 81 سم و محيط الخصر عند الرجال وصل إلى 94 سم ثم قام الأطباء بعمل بعض الأشعة و التحاليل الطبية للإطمئان على صحة القلب و كفاءة الشرايين لديهم و توصل الأطباء إلى ما يلي
نتائج الدراسة الطبية :– وجد الأطباء أن زيادة محيط الخصر حتى و لو عدد بسيط من السنتيمترات مع وجود اعتدال باقي أجزاء الجسم يتسبب في الإصابة بأمراض القلب
– لاحظ الأطباء أن زيادة محيط الخصر تسببت في وجود ترسبات كلسية بشرايين القلب و هذا هو السبب الرئيسي في الإصابة بتصلب الشرايين .
– أشار ليموس أن تراكم الدهون في منطقة الخصر يتسبب في إفراز مواد تؤدي لتكلس الشرايين على عكس الدهون التي قد تتراكم بمنطقة الأرداف فهي لا تسبب خطراً على صحة الشرايين .
– أضافت باحثة من المعهد البريطاني أن السمنة تضر بصحة القلب و الدهون المتراكمة في منطقة الخصر أشد خطراً من غيرها
– أكد الأطباء على ضرورة الإهتمام بصحة الجسم و ممارسة التمارين الرياضية و التخلص من الوزن الزائد و اتباع حمية غذائية صحية .

ليست هناك تعليقات:

vehicles

business

health